اخبار

ألعاب صغيرة ومسابقات ( ألعاب صغيرة بالصور مبتكرة وسهلة )

ألعاب صغيرة للإحماء وتنمية عناصر اللياقة البدنية 

الألعاب الصغيرة في التربية الرياضية, ألعاب صغيرة سهلة للإحماء وتنمية عناصر اللياقة البدنية, ألعاب صغيرة ومسابقات, ألعاب صغيرة بالصور, ألعاب صغيرة بدون أدوات وباستخدام الأدوات ، وتشكيلات درس التربية الرياضية .
ألعاب صغيرة للتربية لدروس التربية الرياضية والإحماء اضغط هنا
دروس التربية الرياضية اضغط هنا
نماذج لدروس التربية الرياضية اضغط هنا
الإحماء في درس التربية الرياضية اضغط هنا

  • الجمباز المتنوع 

  1. الهدف : الاحماء والمرونة .
  2. الملعب والأدوات : مربع ( 30 × 30 ) ، أقماع .
  3. عدد المشاركين : مجموعتين الي اربع مجموعات كل مجموعة تتكون من اربع لاعبين .
  4. طريقه اللعب وشروطه : يجري اول لاعب من كل مجموعة باداء دحرجات امامية ثم الوثب من فوق الأقماع بالرجلين ، ثم دحرجات خلفية ثم شقلبات جانبية ، ثم عمل 10 دورات حول القمع والرجوع بسرعة للمس الزميل التالي .
  5. تحديد الفائز : المجموعة التي تنتهي اولا .

  • سباق الدودة 

  1. الهدف : المرونه – الاحماء – القوة .
  2. الملعب والأدوات : ملعب مساحته من 15 – 10 سم .
  3. عدد المشاركين : جميع اللاعبين .
  4. طريقة اللعب وشروطه : يصطف جميع اللاعبين عند خط البداية في وضع الوقوف علي اربع وعند الاشارة يبدأ اللاعبون في التسابق كالدودة ( المشي باليدين مع تثبيت القدمين ، ثم تثبيت اليدين والمشي بالقدمين ) وذلك حتي خط النهاية .
  5. تحديد الفائز : اللاعب الذي يصل اولا الي خط النهاية .
  6. تطوير اللعب : مسك مرة بين الرجلين اثناء السباق .

  • كرة الصياد 

  1. الهدف : الاحماء – سرعة الجري – سرعة رد الفعل .
  2. الملعب والادوات : مساحه ( 40 × 40 ) م ، كرات وأقماع .
  3. عدد المشاركين : يقسم اللاعبين الي فريقين .
  4. طريقة اللعب وشروطه : يقسم اللاعبون الي فريقين متساويين في العدد والقوة ، كل لاعب من الفريق الاول معه كره في الشوط الاول ، لاعبي الفريق الاول يحاولون من خلال التحرك والمشي بالكرة بقدر الامكان وبسرعة تصيد كل لاعبي الفريق الثاني ( أرانب ) ، التصويب يكون فقط علي أقدام اللاعبين ، 
  5. تحديد الفائز : اي الفريقين يكون اسرع في صيد لاعبي الفريق الاخر يكون هو الفائز .
  6. تعديلات واضافات : يتم دخل حدود الملعب وضع صناديق خشبية او غيرها كإمكانية للتغطية والاختباء .

  • تخطي الموانع 

  1. الهدف : الإحماء – القوة العضلية – التوافق – تحمل دوري تنفسي .
  2. الملعب والأدوات : أقماع – صافرة – كرات .
  3. عدد المشاركين : اي عدد من اللاعبين .
  4. طريقة اللعب وشروطة : من خط البداية جري زجزاجي بالكرة من بين الاقماع ، ثم الجري والدوران حول الاقماع ثم الجري وعمل الدحرجات الاماميه مع مسك الكرة باليد ، ثم يعرض الملعب جري بالكرة بالظهر ثم الوثب من فوق الاقماع والكرة في اليد ، ثم جري تعجيل بقطر الملعب الي دائرة المنتصف ، ثم اداء مراوغة بحركة المروحة ، ثم جري مكوكي للامام وللخلف ، ومن ثم حمل الكرة باليدين اماما من وضع الاقعاء والمشي للامام حتي نهاية الخط .
  5. تحديد الفائز : اللاعب صاحب اكبر عدد من الاداء دون ان يلمس الاداة او يخطئ .

  • لعبة التبة 

  1. الهدف : تحسين الرؤية – العمق والانتشار الجيد – تبادل المراكز – سرعة اتخاذ القرار .
  2. الملعب والادوات : نصف ملعب قانوني .
  3. عدد المشتركين : اي عدد من اللاعبين ( فريقين ) .
  4. طريقة اللعب وشروطه : فريق ( أ ) داخل دائرة البداية ، ولاعب من الفريق ( ب ) بجنب دائرة البداية يقوم باسقاط الكره للفريق ( أ ) ، والفريق ( ب ) منتشر في المساحة ، يبدا اللعب بكره اسقاط من اللاعب من الفريق ( ب ) ليضربها اللاعب من فريق ( أ ) طويلة لاي مساحة خالية من اللاعبين ثم يجري ويرجع من دائرة البداية الي دائرة النهاية ثم يرجع للبداية دون ان تصيبه الكرة من الفريق ( ب ) ، يمكن ان ينطلق اكثر من لاعب من فريق ( أ ) في نفس الوقت ، يشترط اللاعب بضرب الكره في الهواء دون سقوطها علي الارض واذا سقطت يبدل اللاعب وتحسب نقطة للفريق الاخر .
  5. تحديد الفائز : الفريق الذي يجري لاعبه من دائرة البداية الي النهاية ثم يرجع الي البداية تحتسب نقطة للفريق ، واذا اصابته الكرة تحتسب نقطه للفريق الاخر ويخرج من اللعبة .

  • سباق قفز الأرنب 

  1. الهدف : تنمية قوة عضلات الفخذين .
  2. الملعب والادوات : منطقة ال 18 متر – اقماع .
  3. عدد المشاركين : اي عدد من الطلاب .
  4. طريقة اللعب وشروطه : الجلوس مع ضم الركبتين والذراعين خارج الرجلين ، توضع اليدين خارج علي الارض ويتم القفز للامام بمرجحة اليدين للامام ولاعلي ، حتي خط النهاية .
  5. تحديد الفائز : اول المتسابقين وصولا لخط النهاية .
  6. تطوير اللعب : زيادة المسافة – عكس اتجاه الجري .

  • مقاومة الدفع بالظهر 

  1. الهدف : تنمية عنصري القوة والرشاقة .
  2. الملعب والادوات : مساحة مفتوحة – خط فاصل – اقماع .
  3. عدد المشاركين : اي عدد من اللاعبين في مجموعتين .
  4. طريقة اللعب وشروطه : تقف المجموعتين بين الخط الفاصل ظهر لظهر مع تشبيك يدي كل لاعب مع اللاعبين المجاورين في نفس المجموعة ، وعند الصفارة تقوم كل مجموعة بدفع المجموعة الاخري بالظهر حتي تجتاز الخط الفاصل .
  5. تحديد الفائز : المجموعة التي تجتاز الخط الفاصل .
  6. تطوير اللعب : رسم خط خلف كل مجموعة مسافة 2 متر واجبار المجموعه الاخري بتعدية الخط الخلفي .

  • بيسبول كرة القدم 

  1. الهدف : تحسين عنصر السرعة – التصويب من مسافات مختلفه وبسرعه – تحسين الركل لمسافه بعيدة – تحسين الرؤية – الانتشار الجيد وسرعه التمرير .
  2. عدد المشتركين : ( 5 : 8 ) ضد نفس العدد .
  3. طريقه اللعب وشروطه : تقف المجموعة ( 1 ) خلف رايه الكورنر في اتجاه الملعب ويمسك كل لاعب كرة ، وينتشر الفريق الاخر في نصف الملعب ، يلعب اللاعب الاول في المجموعه ( 1 ) الكره محاولا ان تركل في مكان خال وباقصي قوة وينطلق ليجري مسرعا حول الكونزات الاربعه الموضحه بالشكل ويعود ليخرج من الملعب في نفس الوقت الذي يحاول الفريق الاخر احراز الكرة في المرمي قبل خروج اللاعب الخصم من الملعب .
  4. تحديد الفائز : في حاله خروج اللاعب من المجموعة ( 1 ) خارج الملعب قبل إحراز الكره في المرمي من المجموعة ( 2 ) تحتسب نقطة للفريق ( 1 ) ، والعكس اذا دخلت المرمي قبل خروجه من الملعب تحتسب نقطه للفريق ( 2 ) ويفوز الفريق الحائز علي اكبر عدد من النقاط .
  5. تطوير اللعب : يحدد المدرب المباراه من عدد من النقاط او بالوقت ، يمكن وضع حارس مرمي علي خط ال 6 متر ، يمكن ان تضرب الكره في اللاعب الخصم بدلا من التصويب .

  • الدفاع عن الكنز 

  1. الهدف : تنية عنصري القوة والرشاقه .
  2. الملعب والادوات : دائرة نصف قطرها من 5 – 6 متر – كرة طبية .
  3. عدد المشاركين : 8 – 10 لاعبين .
  4. طريقة اللعب وشروطه : يقسم اللاعبون الي فريقين متساويين احداهما مدافع والاخر مهاجم ، يحاول الفريق المهاجم الذي يقف خارج الدائرة الحصول علي الكرة الطبية الموجودة في منتصف الدائرة ( الحصول علي الكنز ) والخروج من الدائرة ، مع ملاحظه عدم تمرير الكرة بطريقة الرمي بل يجب حملها والجري بها او تسليمها للزميل يدا بيد ، ويحاول الفريق المدافع منعهم من الاستحواذ علي الكنز ، وعند نجاح الفريق المهاجم في الحصول علي الكنز والخروج من الذائرة  تكرر اللعبة مع تغيير دور كل فريق .
  5. تحديد الفائز : الفريق الفائز هو الذي ينجح في الدفاع علي الكنز لفترة تزيد عن الفريق الاخر ، او الفريق يحصل علي الكنز في اسرع وقت .
  6. تطوير اللعب : زيادة عدد الكرات الطبية .

  • مقاومة الشد 

  1. الهدف : تنمية عنصري القوة والرشاقة .
  2. الملعب والادوات : مساحة مفتوحة ، وخط فاصل بين اللاعبين .
  3. طريقة اللعب وشروطه : يقسم اللاعبون الي صفين متواجهين ، يقوم كل لاعبين متواجهين بتشبيك الايدي ، وعند سماع الصفارة يحاول كل لاعب بشد او جذب منافسه لاجباره علي عبور الخط الفاصل بينهما بكلتا قدميه .
  4. تحديد الفائز : تحسب نقطة لكل مجموعة ينجح افرادها من جب احد افراد المجموعة الاخري ، والفريق الفائز الذي يجمع اكثر عدد من النقاط .
  5. تطوير اللعب : وضع خطين بين كل منهما عن خط المنتصف بحوالي 2 متر ويحاول كل لاعب علي اجبار منافسه علي عبور الخط الثاني .

  • سباق المسافات 

  1. الهدف : تنمية التحمل – الجري بالكرة .
  2. الملعب والادوات : مساحة ( 40 × 60 ) م نصف الملعب – اقماع – كرة لكل لاعب .
  3. عدد المشاركين : اي عدد من اللاعبين .
  4. طريقه اللعب وشروطه : يجري اللاعبون بالكرة حول المساحة دون الدخول فيها لمدة 90 دقائق .
  5. تحديد الفائز : اللاعب الذي يجري أكبر مسافة .
  6. تطوير اللعب : الجري في مسافة متعرجه .

  • سباق العربات 

  1. الهدف : تقوية عضلات الحزام الكتفي .
  2. الملعب والادوات : مسافة 10 متر – كرة لكل لاعب – اقماع .
  3. عدد المشاركين : اي عدد زوجي من اللاعبين .
  4. طريقة اللعب وشروطه : يبدا كل المتسابقين بان ينبطح احداهما علي خط البداية ويمسك بالكرة والاخر يمسك قدميه ، وعند سماع الصفارة يبدا المتسابق علي الارض ( المنبطح ) بالتحرك للامام معتمدا علي ذراعيه مع مساعده الزميل علي ان يدحرج الكرة امامه ، حتي خط النهاية ثم يبدل مع زميله ونفس الاداء حتي يصلا خط البداية .
  5. تحديد الفائز : الفريق الذي يصل اولا لخط البداية .
  6. تطوير اللعب : نفس اللعبة بدون زميل ، نفس اللعبة مع تبديل الزميل عند خط البداية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
انضم الى قناه التلجرام
انضم الى الواتساب