اخبار

فن البالية PDF – المهارات الأساسية في البالية – فوائد وأضرار رقص الباليه – أنواع الباليه

فن الباليه والمهارات الاساسيه في الباليه ومواصفات راقصه الباليه

تعريف الباليه 

الباليه فن مسرحي وهو يعبر عن الافكار الواقعيه او الخياليه باستخدام قدرات جسميه عاليه ، كما انه يستخدم مفومات العرض المسرحي مثل ( الموسيقي – الديكور – الاضاءه – الملابس ) .

فوائد وأضرار رقص الباليه 

اولا : فوائد واهميه الباليه  

  1. هو احد الفنون التربويه التي تسعد من يؤديها .
  2. الباليه هو احدث ما وصل اليه التعبير الحركي الحديث وهو معيار من معايير التطور والتقدم في مجال التعبير عن اراء الناس وافكارهم .
  3. الباليه هو احد الانشطه الحركيه الذي له مكانه عاليه لانه يعطي الجسم القدره والقوه علي التحريك بسهوله ومرونه ، كما يدرب الاطراف علي الحركه في جميع الاتجاهات والوصول الي اقصي مداها .
  4. يعمل الباليه علي تشكيل وبناء الجسم واكتساب القوام الجيد والاحتفاظ بالصحه والتاثير المباشر علي الاجهزه العضويه الحيويه للجسم .
  5. الباليه يعطي الراقص اتقان التقنيك والسمو باللوحه الفنيه ، كما يعطي للراقص جسما رياضيا بديع التركيب وشخصيه جذابه مؤثره حيث لا يوجد فن دون تكنيك ولا يوجد تكنيك مجرد من شعور واحساس .
  6. الباليه يسهم اسهاما كبيرا في فن رفع مستوي اللياقه البدنيه كما انه له اهميه كبري بالنسبه للمستويات الرياضيه العاليه ، اي انه يشكل الاعداد البدني والخاص للتمرينات والجمباز .
  7. يمكن لجميع مراحل التعليم المختلفه ممارسه تمرينات الباليه لتعدد حركاته وتسلسلها الذي يتناسب مع كل سن ومع خصائص كل مرحله .
  8. الباليه يجعل الفرد محافظا علي النظام والدقه والعمل مع الجماعه ، حيث يؤدي تمرينات الباليه بصوره جماعيه وبتوقيت واحد والعمل المسرحي الشامل .
  9. لا تحتاج تمرينات الباليه الي امكانيه او ادوات خاصه غير العارضه الخشبيه التي تساعد علي حفظ التوازن ويمكن الاستغناء عنها بالاستناد علي الحائط او شئ ثابت في الملعب او الصاله ان وجدت ، كما يؤدي بالبس الرياضي العادي .
  10. ان الباليه عامل هام في نمونا العلمي والاجتماعي في الوقت الحاضر وما زال الا لقدرته علي التغلغل في النفس البشريه مباشره والتعمق فيها لتوصيل تلك الحقائق الكبري المحيطه والتي تبعد كل البعد عن ان تصل اليها بالطريق العادي خلال ماده الكلام والحواس .

ثانيا : أضرار رقص الباليه

يضر الباليه بالقدم لان يعتمد عليها الراقصه في كل حركاتها وقد يحدث في قدم الباليه مشاكل ومنها :-
  1. ظهور البثور :- وهذه شائعه عند الراقصين نتيجه ارتداء حذاء البوانت ونتيجة للحركة والاحتكاك بين أصابع القدم .
  2. الظوافر الغائره :- وتظهر عندما ينمو الظوفر بزاويه او حافة الظفر في الجلد المحيط .
  3. التواء الكاحل :- الالتواء في الكاحل يحدث كثيرا بين الراقصات ونتيجه الارهاق لجانب الكاحل لعده ساعات في اليوم .
  4. كسور القدمين :- وهي تشققات في العظام تحدث لكثره الحركه والقفز والدوران .
  5. التهاب المشط :- يحدث التهاب في المشطين نتيجه الحركه الكثيره .
  6. ورم القدمين :- وتحدث نتيجه الضغط علي اصابع القدم وخاصه الاصبع الكبير .
  7. كعب الراقصة :- المعروف أيضًا باسم متلازمة الاصطدام الخلفي ، وتسمى هذه الإصابة أحيانا “الكاحل الراقص” لأنها تؤثر على الجزء الخلفي من الكاحل .
  8. ورم مورتون العصبى: هذا العصب المقروص يسبب الالم بين أصابع القدم وكرة القدم . 
  9. التهاب اللفافه الاخمصيه : هذا هو التهاب الأنسجة الذي يمتد من الكعب إلى اصابع القدم .
  10. التهاب وتر أخيل: يمكن ان تحدث هذه الإصابة نتيجةً لفرط استخدام وتر العرقوب ، ولكن في الحالات الخطيرة يمكن أن يتطلب ذلك إجراء عملية جراحيه .

اهداف الباليه 

  1. اهداف بدنيه .
  2. اهداف نفسيه .
  3. اهداف ترويحيه .

اولا : الاهداف البدنيه 

  1. السرعه .
  2. الرشاقه .
  3. المرونه .
  4. التوازن .
  5. سرعه التلبيه ورد الفعل .
  6. التوازن العضلي العصبي .
  7. الجلد النفسي .
  8. الجلد العضلي .

ثانيا : الاهداف النفسيه 

  1. اعطاء الثقه بالنفس .
  2. تصوير قوه الاراده وقوه الملاحظه .
  3. الرغبه في الوصول الي المستوي المرتفع في الاداء .
  4. اشباع غريزه حب الراي .
  5. الطبيعه الكامنه داخل الانسان .

ثالثا : الاهداف الترويحيه 

  1. يعطي جمال التصميم .
  2. جمال الحركات .
  3. جمال ودقه الاداء .

عناصر البالية ( مكونات الباليه )

  • الفكره او الموضوع .
  • مصمم الرقصات .
  • الديكور .
  • الراقصون .
  • المهارات الفنيه الاساسيه .

المدارس المختلفه للباليه 

  • المدرسه الايطاليه 
اشتهره مدرسه الباليه في اواخر القرن الثامن عشر وبدايه القرن التاسع عشر علي ايدي ( إبزيكوتشكيتي ) ثم ( بيرنو ) وغيرهما وكانت تمتاز بالتكنيك الحاد القوي ، الحركه عند الايطاليين لا تخلو من الصلابه ، فالأزرع تنبسط في قوه والمرفق متين كالحديد والقفزات التي يؤديها الراقص تذكرنا بالمصارعين في العصور الوسطي ، اما الراقصه فانها سريعه الحركه ومرونه في العضلات وبارعه في الاداء ، ولكنها لا تستهدف الرشاقه والجمال في الحركه .
  • المدرسه الفرنسيه 
اشتهرت مدرسه البالية في القرن الثامن عشر من عهد ( نوفير ) ثم بعده ( اوجست بورنوفيل ) واسلوبها حافل بالطف والدلال وتقضي بان المرفق متدليا رخوا إلا ان التصنيع والتكلف قد يضر بفن الرقص بسبب طبيعته المتميزه .
  • المدرسه الروسيه 
ظهرت مدرسه البالية في بدايه العشرينات من القرن العشرين ، وهي من اشهر مدارس الباليه في العالم ، فقد جمعت بين اسلوب المدرسه الايطاليه والمدرسه الفرنسيه وهذا بنقل المدرسه ( فجانوفا ) التي درست علي يد الايطاليين والفرنسيين ، لقد تخرج من هذه المدرسه احسن مدرسي الباليه في العالم مثل ( دوماشيف ، تيخاميروف ) وغيرهم ، وعلي يد هؤلاء تخرج مدرسين عظماء كان لهم الفضل في تأسيس مدرسه الباليه المصريه .

المهارات الأساسيه في البالية 

  1. الثني .
  2. المد .
  3. الدفع .
  4. الوثب .
  5. الدوران .
  6. الانزلاق .
  7. الارتقاء .
  8. حركات الجذع .

اولا : الثني Plie 

ينقسم الثني الي :- 
  • ثني نصفي Deme Plie 
هو النزول لاسفل بثني الركبتين وضغطهما لبعد نقطه ممكنه مع الاحتفاظ بالقدم كلها علي الارض وتوزيع ثقل الجسم علي القدمين ، اي الاحتفاظ بوضع الركبه فوق مشط القدم مع مراعاه عدم الدفع بالمقعده خلفا بل يكون الجسم مستقيم بحيث يقع مركز الثقل داخل قاعده الارتكاز .
  • الثني العميق grand plie
هو زياده النزول لاسفل اكثر من الثني النصفي حتي برتفع العقبين عن الارض مع الاحتفاظ بوضع الجسم والركبتين كما في الثني النصفي ، يؤدي الثني النصفي والثني العميق في جميع اوضاع القدمين الا انه يراعي عد رفع العقبين في الثني العميق اذا كان الاداء في الوضع الثني العميق .
اوضاع الذراعين 
تختلف عدد اوضاع الذراعين طبقا للمدارس المختلفه فنجد عددهم 7 في المدرسه الروسيه و 5 في المدرسه الالمانيه وهي التي تعمل بها في معظم كليات التربيه الرياضيه لسهولتها كما بالشكل :-
اوضاع الرجلين 
اوضاع الرجلين هم 5 اوضاع كما بالشكل :-
اوضاع الجسم 
وهم ثلاث اوضاع وهم (  Aralerque – Attiude – Ecorte ) .

ثانيا : حركات المد Stretshig- Tendu 

  1. ملامسه القدم للارض .
  2. فرد الرجل مع رفعها 45 درجه .
  3. فرد الرجل مع رفعها 90 درجه فأكثر .
  4. ملامسه احدي القدمين للاخري ورجوعها جانبا .

ثالثا : الدفع Raloing – Releve 

يقصد بها الارتفاع بكل القدم من الوضع الثابت الي وضع الوقوف علي الاطراف ، وللرفع ثلاث انواع هما :- 
  1. الوقوف علي مشط القدم .
  2. الوقوف علي اصابع القدم ( السلاميات ) .
  3. الوقوف علي اطراف اصابع القدم .

رابعا : الوثب 

هي مجموعه من الحركات الي تتطلب مهاره فائقه للتحكم في عضلات الجسم ككل وعضلات الرجلين بصفه خاصه .
ينقسم الوثب الي الاقسام التاليه :- 
  1. الوثب بالرجلين والهبوط عليهما ومن امثلتها .
  2. الوثب بالرجلين معا والهبوط علي قدم تليها الاخري .
  3. الوثب مع قذف احدي القدمين والهبوط عليها .
  4. الوثب مع قذف احدي القدمين والهبوط عليهما .

خامسا : الدوران 

ينقسم الدوران الي نوعين 
  1. علي الموضع .
  2. بالانتقال .

سادسا : الانزلاق 

تؤدي هذه الحركات للتحرك في الاتجاهات المختلفه اما بعمل حركه بسيطه للجانب او بعمل دائره بالرجل للامام .

سابعا : الارتقاء 

هو مرتبط بالوثب بمعني وضع القدمين لحظه ترك الارض .

ثامنا : حركات الجذع 

تنقسم حركات الجذع الي ثلاث انواع 
  1. لعضلات الظهر وتسمي تمرينات الظهر ( التقوس ) .
  2. لعضلات البطن ( ميل الجذع اماما ) .
  3. للجانبين وتعرف بتمرينات ثني الجذع جانبا .

انواع الرقص المسرحي 

يوجد في رقص الباليه ثلاث انواع وهي :-
  1. رقص منفرد .
  2. رقص ثنائي .
  3. رقص جماعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
انضم الى قناه التلجرام